"التجارة" تستعرض الممارسات العالمية في الاقتصاد الأخضر لتحقيق التنمية المستدامة

"التجارة" تستعرض الممارسات العالمية في الاقتصاد الأخضر لتحقيق التنمية المستدامة

تنظم وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار بالتعاون مع وزارة الثقافة والرياضة والشباب ومنتدى عُمان للأعمال، خامس جلساتها الاقتصاديّة ضمن مبادرتها السنويّة "حوارات تجارة"، الأربعاء المقبل.

وتناقش الجلسة متطلبات الانتقال إلى "الاقتصاد الأخضر" والممارسات العالميّة التي تحقق التنمية للاقتصاديّة والاستدامة البيئيّة، وذلك بالمقر الرئيسي للشركة العمانية للاتصالات "عُمانتل" الساعة السابعة والنصف مساءً، بمشاركة نخبةٍ من ممثلي القطاعين العام والخاص.

وتهدف الجلسة  إلى تسليط الضوء على أسس وآليات التحول إلى الاقتصاد الأخضر، بدءًا من تغيير أنماط الاستهلاك غير المستدامة وإدخال عمليات الإنتاج الخضراء في التصنيع، وتطوير المنتجات أو الخدمات الصديقة للبيئة، وتوظيف الكوادر المؤهلة التي تساهم في تعزيز الممارسات المستدامة، وتواكب التغيرات السريعة والمتنامية في هذا المجال.

وصرحت مديرة مكتب منتدى عُمان للأعمال والشراكة مع القطاع الخاص ومنظمت مبادرة "حوارات تجارة" بوزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار ميمونة العدويّة، أن التحول نحو الاقتصاد الأخضر يمثل خطوةً مهمة نحو تحقيق الاستدامة والنمو للاقتصاد الوطني في سلطنة عُمان، كما أن حماية الموارد البيئيّة وإدارتها بشكل فاعل وتبني الممارسات الرامية نحو الاستفادة من الموارد المستدامة وتعزيز مجالات استخدام الطاقة الخضراء يُعد ركيزة أساسيّة من ركائز رؤية عُمان 2040".

وأضافت أن تبنّي الممارسات الداعمة لنهج التحول الأخضر يجب أن يمرّ عبر سلسلةٍ متكاملة، بدءًا من القطاع الحكومي من خلال دعم سياسات الاستدامة البيئيّة والمساهمة في تأهيل وتطوير الكوادر العُمانية في مجالات الاقتصاد الدائري، مرورًا بالقطاع الخاص عبر إنتاج وتصنيع المنتجات الصديقة للبيئة، وتحويل خطوط الإنتاج في المصانع بما يدعم هذا التوجّه، وانتهاءً بالمستهلك من خلال تغيير عادات الاستهلاك اليومي.

وأشار العدوية إلى أن التحول نحو الاقتصاد الأخضر لم يعد خيارًا، بل هو ضرورة ملحة لتعزيز الاقتصاد الوطني وتحسين قدرته التنافسيّة، وتوطين الاستثمارات النوعيّة في هذا المجال، وتبني معايير الاستدامة خصوصًا في بيئة الأعمال، وهو ما ستركز عليه هذه الجلسة.

ومن المقرر أن يدير الجلسة المؤسس والرئيس التنفيذي لمؤسسة الشركة (The Firm)  صاحب السمو السيد الدكتور أدهم بن تركي آل سعيد بمشاركة أربعة متحدّثين هم: ريّان بنت إبراهيم الكلبانيّة الشريك المؤسس والمدير التنفيذي لشركة مزون للخدمات البيئيّة والفنيّة   (METS)، والدكتورة سوسن بنت سعيد الريامية مديرة مركز عمان للهيدروجين بالجامعة الألمانية، وطلال حسن مؤسس والرئيس التنفيذي لشركة (44.01)، والسيد فهر بن منين آل سعيد المؤسس المشارك بشركة يوزو للزراعة.